رسوم الأطفال وتفضيل الألوان ودلالتها :
- يفضل الأطفال استخدام مجموعات لونية كثيرة .
وهناك بعض السمات النفسية للون عند الأطفال والتلاميذ .
1- التلاميذ الأذكياء .
يستخدم النمط المجسم للون ، ويلون داخل الحدود ، يوظف اللون بصرياً ، ويميل إلى تلوين الشكل الواحد بعدة ألوان .
2- التلاميذ الأقل ذكاء .
يستخدم الألوان الصريحة ويكون اللون ذاتي بعيد عن الواقع ، تحيد الشكل ثم ملؤه بلون ، وخروج الألوان خارج الشكل .
3- التلاميذ الانفصاليون .
ألوان صريحة ذاتية وبصرية معاً ، يميل إلى استخدام الألوان الباردة .
تعادل في ألوان الأشكال والأرضيات واستخدام الألوان بدرجات ( القاتمة أو الداكنة ) .
4- التلاميذ ذو السمة العدوانية .
النمط الخطي للألوان ، تحيد الأشكال وملؤها بخطوط ملونة .
اللون يعبر عن الحركة والسكون معاً ، سيطرة الفراغ على ألوان الأشكال عدد الألوان كثيرة .
5- التلاميذ الاجتماعيون .
النمط المجسم في التلوين ، سيطرة اللون على مساحة الرسم .
الأشكال الملونة متحركة وساكنة في آن والتلوين داخل وخارج حدود الشكل .
- التفصيل اللوني عند الأطفال يتأثر بالعمر الزمني .
- الأطفال صغار السن أكثر تحرراً في استخدام الألوان .
- الأطفال ما قبل المدرسة يتسق اختيارهم للألوان مع ألوان الطيف ، لذلك فهم يخضعون لعوامل فسيولوجية مرتبطة بعملية الإدراك .
- عند تقدم الطفل في العمر يتسق اختياره للألوان مع عوامل ثقافية واجتماعية ، بيئية ونفسية .
- في مرحلة الطفولة الوسطى يميل الأطفال إلى تفضيل الألوان الدافئة التي تدل على الحركة والنشاط الزائد والعدوانية والاندفاعية .
- في مرحلة الطفولة المتأخرة يميل الأطفال إلى تفضيل الألوان الباردة التي تدل على الاتزان الانفعالي والتحكم والضبط .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق